مبادئ التصميم الستّة

تُعتبَر هذه المبادئ الستة حجرَ الأساس لتحقيق الغرض المنشود من الدليل بطريقةٍ فعّالة وسلسة. وهي بمثابة معايير توجيهية لضمان اتساق عملية صنع القرارات، وتعزيز التواصل والتناغم، والتركيز على المتعامل، والحرص على أعلى مستوى من الكفاءة والجودة.

ما هي مراحل تطوير المنتج؟

تشير‭ ‬مراحل‭ ‬تطوير‭ ‬المنتج‭ ‬الحكومي‭ ‬إلى‭ ‬دورة‭ ‬حياة‭ ‬المنتج‭ ‬بأكملها‭، ‬بدءًا‭ ‬من‭ ‬نشوء‭ ‬فكرة‭ قالطإ ‬المنتج‭ ‬وصولًا‭ ‬إلى‭ ‬سحبه‭ ‬من‭ ‬السوق‭ ‬أو‭  ‬استبداله‭. ‬وتشمل‭ ‬هذه‭ ‬العملية‭ ‬كل‭ ‬المراحل ‬بدءًا‭ ‬من‭ ‬التطوير‭ ‬الأولي‭ ‬والإطلاق‭ ‬وصولًا‭ ‬إلى‭ ‬التراجُع‭ ‬المُحتمَل‭ ‬في‭ ‬المبيعات‬

 

على غرار مراحل حياة الإنسان - الولادة والطفولة والمراهقة وسنّ الرشد ونهاية الحياة - تمر المنتجات والخدمات بمراحل مشابهة. ولتحسين النتائج إلى أقصى حد في كل مرحلة، يحرص القائمون على المنتجات على تطوير استراتيجياتهم لمواكبة احتياجات المرحلة وقد تختلف الاستراتيجيات التي يتم تبنيها من مرحلة إلى أخرى

 

مرحلة طرح المنتج
مرحلة الإطلاق
مرحلة النضج
توسعة نطاق المنتج
:يمكن تنفيذ مراحل تطوير المنتج من خلال ثلاث طرق

مرة واحدة

بشكل دوري

بشكل متواصل ومستمر